منتديات هدي الإسلام    

التميز فى خدمة العمل... [ الكاتب : دعاء شكرى - آخر الردود : دعاء شكرى - عدد الردود : 0 - ]       »     التميز فى خدمة العمل... [ الكاتب : دعاء شكرى - آخر الردود : دعاء شكرى - عدد الردود : 0 - ]       »     صوت لفوركس اكاديمى ف... [ الكاتب : دعاء شكرى - آخر الردود : دعاء شكرى - عدد الردود : 0 - ]       »     أخبار مصر .. أخبار ح... [ الكاتب : دعاء شكرى - آخر الردود : دعاء شكرى - عدد الردود : 0 - ]       »     أخبار مصر .. أخبار ح... [ الكاتب : دعاء شكرى - آخر الردود : دعاء شكرى - عدد الردود : 0 - ]       »     داتا وقواعد بيانات ا... [ الكاتب : دعاء شكرى - آخر الردود : دعاء شكرى - عدد الردود : 0 - ]       »     ويلز .. أفضل شركة لت... [ الكاتب : دعاء شكرى - آخر الردود : دعاء شكرى - عدد الردود : 0 - ]       »     داتا وقواعد بيانات ا... [ الكاتب : دعاء شكرى - آخر الردود : دعاء شكرى - عدد الردود : 0 - ]       »     ]احصل على هاتف مجانا... [ الكاتب : دعاء شكرى - آخر الردود : دعاء شكرى - عدد الردود : 0 - ]       »     بمناسبة افتتاح منتدى... [ الكاتب : دعاء شكرى - آخر الردود : دعاء شكرى - عدد الردود : 0 - ]       »    


هنا مكان للإعلان
العودة   منتديات هدي الإسلام > إسلامنا > القران الكريم وعلومه > اعراب القرأن الكريم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 04-09-2010, 06:20 PM
الصورة الرمزية محمد عامر
محمد عامر محمد عامر غير متواجد حالياً
مشرف قسم القرأن الكريم والشعر والادب
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
الدولة: مصر - السعودية
المشاركات: 807
معدل تقييم المستوى: 5
محمد عامر is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر Skype إلى محمد عامر
افتراضي إعراب سورة الحجرات من الآية (10) إلى الآية (18)

بسم الله الرحمن الرحيم
إعراب سورة الحجرات من الآية (10) إلى الآية (18)
الآيـــــــــــــات
إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ (10)
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَىٰ أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَىٰ أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ ۖ وَلَا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ ۖ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ ۚ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ (11)
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ ۖ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا ۚ أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۚ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَحِيمٌ (12)
يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ (13)
قَالَتِ الْأَعْرَابُ آمَنَّا ۖ قُلْ لَمْ تُؤْمِنُوا وَلَٰكِنْ قُولُوا أَسْلَمْنَا وَلَمَّا يَدْخُلِ الْإِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ ۖ وَإِنْ تُطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَا يَلِتْكُمْ مِنْ أَعْمَالِكُمْ شَيْئًا ۚ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (14)
إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ لَمْ يَرْتَابُوا وَجَاهَدُوا بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ۚ أُولَٰئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ (15)
قُلْ أَتُعَلِّمُونَ اللَّهَ بِدِينِكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۚ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (16)
يَمُنُّونَ عَلَيْكَ أَنْ أَسْلَمُوا ۖ قُلْ لَا تَمُنُّوا عَلَيَّ إِسْلَامَكُمْ ۖ بَلِ اللَّهُ يَمُنُّ عَلَيْكُمْ أَنْ هَدَاكُمْ لِلْإِيمَانِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ (17)
إِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ (18)
************************************************** *************
(إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ) (10)
إنما: إنّ حرف ناسخ أُلْغي عمله لاتصاله بما الكافة- مبني على الفتح لامحل له من الإعراب- ، و"ما" حرف مبني لا محل له من الإعراب
المؤمنون: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الواو نيابة عن الضمة لأنه جمع مذكر سالم.
أخوة: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
فأصلحوا: الفاء اسئنافية حرف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب
أصلحوا: فعل أمر مبني على حذف النون ، واو الجماعة: ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل
بين: ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
أخويكم: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء نيابة عن الكسرة لأنه مثنى ، وحٌذفت نونه للإضافة
والضمير المتصل"الكاف" مبني في محل جر مضاف إليه ، والميم علامة الجمع حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
واتقوا: الواو عاطفة ، حرف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
اتقوا: فعل أمر مبني على حذف النون ، واو الجماعة: ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل
الله: لفظ الجلالة مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
لعلّكم: لعلَّ: حرفٌ ناسخٌ حرف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب
والضمير المتصل"الكاف" مبني في محل نصب اسم لعلّ.
والميم علامة الجمع حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
تُرحمون: فعلٌ مضارعٌ مرفوعٌ وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة
واوا الجماعة: ضمير متصل مبني في محل رفع نائب فاعل
والجملة الفعلية" تُرحمون " في محل رفع خبر الحرف الناسخ"لعلّ"
وجملة " لعلكم ترحمون " لا محل لها من الإعراب تعليلية.

(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَىٰ أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَىٰ أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ ۖ وَلَا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ ۖ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ ۚ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ) (11)
يا: حرف نداء مبني على السكون لا محل له من الإعراب
أيُّها: منادى مبني على الضم في محل نصب ، والهاء حرف للتنبيه مبني لا محل له من الإعراب ، والهاء: حرف للتنبيه مبني لا محل له من الإعراب.
الذين: اسم موصول مبني على الفتح في محل رفع نعت أو بدل
آمنوا: فعل ماض مبني على الضم - لاتصاله بواو الجماعة ، أو مبني على الفتح المقدر.
واو الجماعة ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.
والجملة الفعلية"آمنـــــوا" لا محل لها من الإعراب- صلة الموصول.
لا: حرف نهي مبني على السكون لا محل له من الإعراب
يسخرْ: فعل مضارع مجزوم بعد لا الناهية وعلامة جزمه السكون على آخره لأنه صحيح الآخر
قومٌ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
من: حرف جرٍّ مبنيٌ على السكون لا محل له من الإعراب.
قومٍ: اسم مجرور بـ"منْ" وعلامة جره الكسرة الظاهرة تحت آخره.
عسى: فعل ماض مبني على الفتح المقدر
أنْ : حرف مصدري ونصب مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
يكونوا: فعل مضارع ناقص ناسخ- منصوب بأنْ وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة
المصدر المؤول"أن يكونوا" مصدر مؤول في محل رفع فاعل
الضمير المتصل "الواو" مبني في محل رفع اسم "يكونوا" الناسخة
خيرًا: خبر "يكونوا" منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
منهم: جار ومجرور متعلق بخبر الفعل الناسخ
لا: حرف نهي مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
نساءٌ: فاعل لفعل محذوف يفسره الفعل المحذوف قبله"يسخر"
من: حرف جرٍّ مبنيٌ على السكون لا محل له من الإعراب.
نساءٍ: اسم مجرور بـ"منْ" وعلامة جره الكسرة الظاهرة تحت آخره.
عسى: فعل ماض ناقص ناسخ مبني على الفتح المقدر يفيد الرجاء يرفع الاسم وينصب الخبر.
واسمه: ضمير مستتر فيه يعود على "نساء" قبله
أنْ : حرف مصدري ونصب مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
يكنَّ: فعل مضارع ناقص ناسخ- مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة- في محل نصب بأنْ
نون النسوة: ضمير متصل مبني في محل رفع اسم يكنَّ
خيرًا: خبر "يكنَّ" منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
منهنَّ: منْ: حرف جر مبني على السكون ، والضمير المتصل مبني على الفتح في محل جر ، والجار والمجرور"منهن"متعلق بخبر الفعل الناسخ.
ولا تلمزوا: لا: حرف نهي مبني على السكون لا محل له من الإعراب
تلمزوا: فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف النون لأنه من الأفعال الخمسة
واو الجماعة: ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.
أنفسكم: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
والضمير المتصل"الكاف" مبني في محل جر بالإضافة ،
والميم علامة الجمع حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
ولا تنابزوا: الواو حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب
لا: حرف نهي مبني على السكون لا محل له من الإعراب
تنابزوا: فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف النون لأنه من الأفعال الخمسة ، وحذفت تاء المضارعة للتخفيف.
واو الجماعة: ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.
بالألقاب: الباء: حرف جر مبني على الكسر ،
الألقاب: اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
بئس : فعل ماض جامد مبني على الفتح.
الاسم: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
الفسوقُ: مبتدأ مؤخر- أو خبر لمبتدأ محذوف- مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
والجملة الفعلية "بئس الاسم": في محل رفع خبر مقدم جوازا
ومن: الواو حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب

منْ: اسم شرط مبني على السكون في محل رفع مبتدأ
لمْ: حرف نفي وجزم وقلب- مبني على السكون لا محل له من الإعراب
يتبْ: فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون ، والفاعل مستتر
فأولئك: الفاء حرف مبني لا محل له من الإعراب - لربط الجواب بالشرط
أولئك: اسم إشارة مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ
هـــم: ضمير فصل مبني على السكون لا محل له من الإعراب ، أو مبتدأ ثانٍ
الظالمون: خبر مرفوع وعلامة رفعه الواو نيابة عن الضمة لأنه جمع مذكر سالم.
والجملة الاسمية في محل جزم جواب الشرط.

(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ ۖ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا ۚ أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۚ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَحِيمٌ) (12)
يا: حرف نداء مبني على السكون لا محل له من الإعراب
أيُّها: منادى مبني على الضم في محل نصب ، والهاء حرف للتنبيه مبني لا محل له من الإعراب ، والهاء: حرف للتنبيه مبني لا محل له من الإعراب.
الذين: اسم موصول مبني على الفتح في محل رفع نعت أو بدل
آمنوا: فعل ماض مبني على الضم - لاتصاله بواو الجماعة ، أو مبني على الفتح المقدر.
واو الجماعة ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.
والجملة الفعلية"آمنـــــوا" لا محل لها من الإعراب- صلة الموصول.
اجتنبوا: فعل أمرٍ مبني على حذف النون ، واو الجماعة في محل رفع فاعل
كثيرا: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
منْ ِ: حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب ، وحُرِّك آخره بالكسر منعا لالتقاء الساكنين
الظنِّ: اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره
إنَّ: حرف ناسخ مبني على الفتح لامحل له من الإعراب
بعضَ: اسم إنَّ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
الظنِّ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
إثـــمٌ: خبر إنَّ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
والجملة" إن بعض الظن اسم" لا محل لها من الإعراب تعليلية
ولا: لا حرف نهي مبني على السكون لا محل له من الإعراب
تجسسوا: فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف النون لأنه من الأفعال الخمسة
واو الجماعة: ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.
ولا: لا حرف نهي مبني على السكون لا محل له من الإعراب
يغتبْ: فعل مضارع مجزوم بعد لا الناهية وعلامة جزمه السكون على آخره لأنه صحيح الآخر
بعضُكم: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
والكاف: ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه ، والميم علامة الجمع حرف مبني
بعضًا: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
أيحبُّ: الهمزة حرف استفهام مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
يحبُّ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره لأنه صحيح الآخر.
أحدكم: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره ،
والكاف: ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه ، والميم علامة الجمع حرف مبني
أنْ : حرف مصدري ونصب مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
يأكل: فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره ، والفاعل ضمير مستتر
لحمَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره ، وهو"لحم"مضاف.
أخيه: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء نيابة عن الكسرة لأنه من الأسماء الخمسة ، وهو مضاف ، والضمير المتصل"الهاء" مبني في محل جر مضاف إليه
ميتا: حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
فكرهتموه: الفاء استئنافية حرف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب
كرهْتموه: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير رفع متحرك ،
والضمير المتصل"التاء" مبني على الضم في محل رفع فاعل
والهاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به.
واتقوا: الواو حسب ما قبلها حرف مبني
اتقوا: فعل أمرٍ مبني على حذف النون ، واو الجماعة ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل
الله: لفظ الجلالة مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
إنَّ: حرف ناسخ مبني على الفتح لامحل له من الإعراب
الله: لفظ الجلالة اسم إن منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
توَّابٌ: خبر إن مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
رحيمٌ: خبر ثان مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

(يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ) (13)
يا: حرف نداء مبني على السكون لا محل له من الإعراب
أيُّها: منادى مبني على الضم في محل نصب ، والهاء حرف للتنبيه مبني لا محل له من الإعراب ، والهاء: حرف للتنبيه مبني لا محل له من الإعراب.
الناسٌ: نعت أو بدل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
إنَّا: إنَّ: حرف ناسخ مبني على الفتح لامحل له من الإعراب ، نا: ضمير متصل مبني في محل نصب اسم إنَّ
خلقناكم: فعل ماضٍ مبني على السكون لاتصاله بضمير رفع متحرك.
"نا" : ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.
كم: الكاف ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به ، والميم للجمع.
وجملة "خلقناكم" جملة فعلية في محل رفع خبر الحرف الناسخ إنَّ.
من : حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
ذكرٍ: اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
وأنثى: الواو عاطفة ، حرف جر مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
أنثى: معطوف مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على الألف المقصورة منع من ظهورها التعذر.
وجعلناكم: فعل ماضٍ مبني على السكون لاتصاله بضمير رفع متحرك.
"نا" : ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.
كم: الكاف ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به أول ، والميم للجمع.
والجملة الفعلية"جعلناكم"في محل رفع معطوفة على جملة "خلقناكم".
شعوبًا: مفعول به ثانٍ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
وقبائل: الواو عاطفة ، حرف جر مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
قبائلَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
لتعارفوا: اللام للتعليل حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب.
تعارفوا: فعل مضارع- حُذفت تاء المضارعة منه للتخفيف- منصوب بأنْ المضمرة وجوبا بعد اللام ، وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة.
واو الجماعة: ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.
إنَّ: حرف ناسخ مبني على الفتح لامحل له من الإعراب
أكرمكم: اسم إن منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره ،
والضمير المتصل"الكاف" مبني في محل جر بالإضافة ،
والميم علامة الجمع حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
عند: ظرف منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
الله: لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره
إنَّ: حرف ناسخ مبني على الفتح لامحل له من الإعراب
الله: لفظ الجلالة اسم إنَّ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
عليم: خبر إن مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
خبير: خبر ثان مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

(قَالَتِ الْأَعْرَابُ آمَنَّا ۖ قُلْ لَمْ تُؤْمِنُوا وَلَٰكِنْ قُولُوا أَسْلَمْنَا وَلَمَّا يَدْخُلِ الْإِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ ۖ وَإِنْ تُطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَا يَلِتْكُمْ مِنْ أَعْمَالِكُمْ شَيْئًا ۚ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ) (14)
قالتْ ِ: فعل ماض مبني على الفتح ، والتاء للتأنيث حرف مبني السكون لا محل له من الإعراب ، وحُرِّك آخره بالكسر منعا لالتقاء الساكنين.
الأعرابُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
آمنا: فعل ماض مبني على السكون ، والضمير المتصل"نا" مبني في محل رفع فاعل
والجملة الفعلية "آمنا" في محل نصب مقول القول.
قلْ: فعلُ أمْرٍ مبنيٌّ على السكون لأنه صحيح الآخر ، وحٌذفت العلة منعا لالتقاء ساكنين ، والفاعل مستتر
لمْ: حرف نفي وجزم وقلب- مبني على السكون لا محل له من الإعراب
تؤمنوا: فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون.
واو الجماعة ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل
والجملة الفعلية "لم تؤمنوا" في محل نصب مقول القول.
ولكن: الواو عاطفة حرف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب
لكنْ: حرف عطف يفيد الاستدراك مبني على السكون لا محل له من اإعراب.
قولوا: فعل أمر مبني على حذف النون
واو الجماعة ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل
أسلمْنا: فعل ماض مبني على السكون ، والضمير المتصل"نا" مبني في محل رفع فاعل
والجملة الفعلية "أسلمنا" في محل نصب مقول القول.
ولما: الواو عاطفة حرف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب
لما: حرف نفي وجزم مبني على السكون لا محل له من الإعراب
يدخل: فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون ، وحُرِّك آخره بالكسر منعا لالتقاء الساكنين
الإيمان: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
في : حرف جر مبني لا محل له من الإعراب
قلوبكم: اسم مجرور بفي وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره
والكاف: ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه ، والميم علامة الجمع حرف مبني
وإن: الواو عاطفة حرف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب
إنْ: حرف شرط جازمٌ مبني على السكون لا محل له من الإعراب
تطيعوا: فعل مضارع- فعل الشرط - مجزوم بإنْ الشرطية ، وعلامة الجزم حذف حرف النون
واو الجماعة ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل
الله: لفظ الجلالة مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
و: الواو عاطفة حرف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب
رسوله: معطوف منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره ،
والهاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه
لا: حرف نفي مبني على السكون لا محل له من الإعراب
يلتكم: فعل مضارع مجزوم- جواب الشرط- وعلامة جزمه السكون ، والفاعل مستتر ،
الكاف: ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به أول ، والميم حرف مبني
من: حرفُ جرٍّ مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
وجملة" لايلتكم " لا محل لها من الإعراب جواب شرط غير مقترن بالفاء
أعمالكم: اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره ، ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه ، والميم علامة الجمع.
شيئا: مفعول به ثانٍ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
إنَّ: حرف ناسخ مبني على الفتح لامحل له من الإعراب
الله: لفظ الجلالة اسم إنَّ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
غفورٌ: خبر إن مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
رحيم: خبر ثان مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره

(إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ لَمْ يَرْتَابُوا وَجَاهَدُوا بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ۚ أُولَٰئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ) (15)
إنما: إنّ حرف ناسخ أُلْغي عمله لاتصاله بما الكافة- مبني على الفتح لامحل له من الإعراب- ، و"ما" حرف مبني لا محل له من الإعراب
المؤمنون: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الواو نيابة عن الضمة لأنه جمع مذكر سالم.
الذين: اسم موصول مبني على الفتح في محل رفع نعت
آمنوا: فعل ماض مبني على الضم - لاتصاله بواو الجماعة ، أو مبني على الفتح المقدر.
واو الجماعة ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.
والجملة الفعلية "آمنــــوا" لا محل لها من الإعراب- صلة الموصول.
بالله: الباء حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب
اللهِ: لفظ الجلالة اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره
و: الواو عاطفة حرف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب
رسوله: معطوف مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره ،
والهاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه
ثمَّ: حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب
لمْ: حرف نفي وجزم وقلب- مبني على السكون لا محل له من الإعراب
يرتابوا: فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون.
واو الجماعة ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل
والجملة "لم يرتابوا" لا محل لها من الإعراب معطوفة على صلة الموصول
وجاهدوا: الواو عاطفة حرف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب
جاهدٌوا: فعل ماض مبني على الضم - لاتصاله بواو الجماعة ، أو مبني على الفتح المقدر.
واو الجماعة ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.
والجملة الفعلية "جاهدوا" لا محل لها من الإعراب- معطوفة على صلة الموصول
بأموالهم: الباء حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب
أموالهم: اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره ، والضمير المتصل"الهاء" مبني في محل جر مضاف إليه ، والميم علامة الجمع حرف مبني لا محل له من الإعراب
وأنفسهم: الواو عاطفة حرف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب
أنفسهم: اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره ، والضمير المتصل"الهاء" مبني في محل جر مضاف إليه ، والميم علامة الجمع حرف مبني لا محل له من الإعراب
في: حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب
سبيل: اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره
اللهِ: لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره
أولئك: اسم إشارة مبني في محل رفع مبتدأ
همْ: ضمير فصل مبني على السكون لا محل له من الإعراب ، أو في محل رفع مبتدأ ثانٍ
الصادقون: خبر مرفوع وعلامة رفعه الواو- نيابة عن الضمة- لأنه جمع مذكر سالم.

(قُلْ أَتُعَلِّمُونَ اللَّهَ بِدِينِكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۚ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ) (16)
قلْ: فعلُ أمْرٍ مبنيٌّ على السكون لأنه صحيح الآخر ، وحٌذفت العلة منعا لالتقاء ساكنين ، والفاعل مستتر
أتعلمون: الهمزة حرف استفام مبني على الفتح لا محل له من الإعراب
تعلمون: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة
واو الجماعة: ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.
الله: لفظ الجلالة مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
والجملة الفعلية"أتعلمون الله" في محل نصب مقول القول
بدينكم: الباء حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب
دينكم: اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره ، والضمير المتصل مبني في محل جر مضاف إليه ، والميم علامة الجمع حرف مبني
والله: لفظ الجلالة مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
يعلم: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره ، والفاعل مستتر فيه يعود على لفظ الجلالة ، والجملة الفعلية في محل رفع خبر المبتدأ "الله"
ما: اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به
في: حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب
السماوات: اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة الظاهرة ، وشبه الجملة لا محل له من الإعراب صلة الموصول
وما: الواو عاطفة حرف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب
ما: اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به
في: حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب
الأرض: اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة الظاهرة ، وشبه الجملة لا محل له من الإعراب معطوف على ما قبله
والله: الواو عاطفة حرف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب
الله: لفظ الجلالة مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
بكل: الباء حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب
كل: اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة الظاهرة ، وشبه الجملة"بكل" متعلق بالخبر المؤخر
شيء: مضاف إليه مجرور وعلانة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
عليمٌ: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
والجملة الاسمية " وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ " لا محل لها من الإعراب استئنافية

(يَمُنُّونَ عَلَيْكَ أَنْ أَسْلَمُوا ۖ قُلْ لَا تَمُنُّوا عَلَيَّ إِسْلَامَكُمْ ۖ بَلِ اللَّهُ يَمُنُّ عَلَيْكُمْ أَنْ هَدَاكُمْ لِلْإِيمَانِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ) (17)
يمنون: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة
واو الجماعة: ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.
عليك: جار ومجرور
أنْ : حرف مصدري ونصب مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
أسلموا: فعل ماض مبني على الضم - لاتصاله بواو الجماعة ، أو مبني على الفتح المقدر.
واو الجماعة ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.
والمصدر المؤول في محل نصب مفعول به
قلْ: فعلُ أمْرٍ مبنيٌّ على السكون لأنه صحيح الآخر ، وحٌذفت العلة منعا لالتقاء ساكنين ، والفاعل مستتر
لا: ناهية حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب
تمنوا: فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف النون لأنه من الأفعال الخمسة
واو الجماعة: ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.
والجملة الفعلية "لا تمنوا" في محل نصب مقول القول
عليّ: جار ومجرور متعلق بالفعل قبله
إسلامكم: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره ، والضمير المتصل"الكاف" مبني في محل جر مضاف إليه ، والميم حرف مبني لا محل له من الإعراب
بل: حرف استدراك مبني على السكون لا محل له من الإعراب
الله: لفظ الجلالة مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
يمنُّ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره ، والفاعل مستتر
عليكم: جار ومجرور متعلق بالفعل يمنُّ
أنْ : حرف مصدري ونصب مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
هداكم: فعل ماض مبني على الفتح ، والفاعل مستتر ، والكاف ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به ، والميم علامة الجمع.
والمصدر المؤول في محل نصب مفعول به
للإيمان: اللام حرف جرّ مبني على الكسر لا محل له من الإعراب
الإيمان: اسم مجرور بالام وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره
إنْ: حرف شرط جازم مبني على السكون لا محل له من الإعراب
كنْتم: فعل ماض ناقص ناسخ- مبني على السكون لاتصاله بضمير رفع متحرك - في محل جزم فعل الشرط
التاء: ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع اسم كان ، والميم علامة الجمع
صادقين: خبر كان منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم ، وجواب الشرط محذوف
(إِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ) (18)
إنَّ: حرف ناسخ مبني على الفتح لامحل له من الإعراب
الله: لفظ الجلالة اسم إنَّ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
يعلم: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره ، والفاعل مستتر
والجملة الفعلية في محل رفع خبر إنَّ
غيبَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره ، وهو مضاف
السماوات: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره
و: حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب
الأرض: معطوف مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره
و: حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب
الله: لفظ الجلالة مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
بصير: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
بما: الباء حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب
ما: اسم موصول مبني على السكون في محل جر بالحرف
تعملون: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون
واو الجماعة : ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل
والجملة الفعلية "تعملون" صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.
بصيرٌ: خبر إنَّ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
والجملة الاسمية " وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ " لا محل لها من الإعراب


هذا وما كان من توفيق فمن الله ، وما كان من تقصير فمني ومن الشيطان


نسألكم الدعاء لي ولوالدي بظهر الغيب

إن رأيت في الإعراب نصيحة تسديها لأخيك المسلم فلا تبخل بها وفقك الله
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 12-06-2010, 02:45 PM
نبع الحنين نبع الحنين غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 161
معدل تقييم المستوى: 4
نبع الحنين is on a distinguished road
افتراضي

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 05-01-2011, 04:10 PM
ياسر محجوب ياسر محجوب غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: May 2011
العمر: 44
المشاركات: 20
معدل تقييم المستوى: 0
ياسر محجوب is on a distinguished road
افتراضي

بارك الله فيك
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 05-12-2011, 12:40 PM
الصورة الرمزية محمد عامر
محمد عامر محمد عامر غير متواجد حالياً
مشرف قسم القرأن الكريم والشعر والادب
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
الدولة: مصر - السعودية
المشاركات: 807
معدل تقييم المستوى: 5
محمد عامر is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر Skype إلى محمد عامر
افتراضي

أشكر لكم مروركم الكريم ، وأسألكم الدعاء
__________________
ليسَ شيءٌ أضرَّ على الأممِ ، وأسرعَ لسقوطِها من خِذلانِ أبنائِها للسانِها ، وإقبالِهم على ألسنةِ أعدائِها



كن شامخــاً في تواضعك ، ومتواضعــاً في شموخك ...
فتلك واحــدة من صفات العظمــــاء.
وإذا كان لك قلب رقيــق كالـــــورد ....... وإرادة صلبـــــــة كالفولاذ
ويّــــــــد مفتوحة كالبحــر ........ وعقــل كبير كالسمــــــــاء ..
فأنت من صنّاع الأمجــــاد
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 11-26-2011, 01:07 PM
أحمد عبد الفتاح الزين أحمد عبد الفتاح الزين غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Nov 2011
الدولة: طور يبناء
العمر: 56
المشاركات: 8
معدل تقييم المستوى: 0
أحمد عبد الفتاح الزين is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى أحمد عبد الفتاح الزين
افتراضي

عسى أن يكونوا خيرا 0000
اسم عسى ضمير مستتر وجملة ( أن يكونوا 000 ) فعلية مقترنة بأن وليس مصدرا مؤولا ، حيث إن خبر أفعال المقاربة والرجاء زالشروع شرطه أن يكون فعلية وفعلها مضارع ولا يؤول للمصدرية .
__________________

لمشاهدة الروابط و الصور في التواقيع يجب ان يكون عدد مشاركاتك 0 او اكثر. انت تملك حاليا 0 مشاركة.
إذا ضاق صدر المرء لم يصف عيشه
ولا يستطيب العيش إلا المسامح
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 11-30-2011, 06:08 AM
الصورة الرمزية حنين
حنين حنين غير متواجد حالياً
المشرف العام
 
تاريخ التسجيل: Jun 2011
الدولة: مصر
المشاركات: 1,272
معدل تقييم المستوى: 4
حنين is on a distinguished road
افتراضي

__________________

لمشاهدة الروابط و الصور في التواقيع يجب ان يكون عدد مشاركاتك 0 او اكثر. انت تملك حاليا 0 مشاركة.
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع


الساعة الآن 03:56 AM.


جميع الحقوق محفوظة لموقع هدي الإسلام