منتديات هدي الإسلام    

برنامج واتساب بلس [ الكاتب : دعاء شكرى - آخر الردود : دعاء شكرى - عدد الردود : 0 - ]       »     دورة برنامج إستراتيج... [ الكاتب : انوش الشريره - آخر الردود : انوش الشريره - عدد الردود : 0 - ]       »     دورة برنامج الإسترات... [ الكاتب : م سمر - آخر الردود : م سمر - عدد الردود : 0 - ]       »     كايرو ستوك.. الموقع ... [ الكاتب : دعاء شكرى - آخر الردود : دعاء شكرى - عدد الردود : 0 - ]       »     كايرو ستوك.. الموقع ... [ الكاتب : دعاء شكرى - آخر الردود : دعاء شكرى - عدد الردود : 0 - ]       »     موقع بيع منتجات مصمم... [ الكاتب : دعاء شكرى - آخر الردود : دعاء شكرى - عدد الردود : 0 - ]       »     دورة مهارات الكتابة ... [ الكاتب : ندى الجندى - آخر الردود : ندى الجندى - عدد الردود : 0 - ]       »     دورة تحديد المخاطر و... [ الكاتب : شروق ياسين - آخر الردود : شروق ياسين - عدد الردود : 0 - ]       »     دورة حماية حقوق المل... [ الكاتب : ندى الجندى - آخر الردود : ندى الجندى - عدد الردود : 0 - ]       »     دورة متابعة تنفيذ ال... [ الكاتب : شروق ياسين - آخر الردود : شروق ياسين - عدد الردود : 0 - ]       »    


هنا مكان للإعلان
العودة   منتديات هدي الإسلام > إسلامنا > القران الكريم وعلومه

القران الكريم وعلومه كل مايتعلق بالقرآن الكريم من تلاوة وتفسير وأحكام .

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 10-08-2008, 04:56 AM
الصورة الرمزية نوران
نوران نوران غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 22
معدل تقييم المستوى: 0
نوران is on a distinguished road
افتراضي صفات عباد الرحمن في سورة الفرقان




يقول الحق تبارك وتعالى :

"وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الأَرْضِ هَوْناً وَإِذَا خَاطَبَهُمْ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلاماً . وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّداً وَقِيَاماً . وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَاماً . إِنَّهَا سَاءَتْ مُسْتَقَرّاً وَمُقَاما ً. وَالَّذِينَ إِذَا أَنفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَاماً . وَالَّذِينَ لا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهاً آخَرَ وَلا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلاَّ بِالْحَقِّ وَلا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَاماً . يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَاناً . إِلاَّ مَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلاً صَالِحاً فَأُوْلَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً . وَمَنْ تَابَ وَعَمِلَ صَالِحاً فَإِنَّهُ يَتُوبُ إِلَى اللَّهِ مَتَاباً . وَالَّذِينَ لا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَاماً . وَالَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ لَمْ يَخِرُّوا عَلَيْهَا صُمّاً وَعُمْيَاناً . وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَاماً . أُوْلَئِكَ يُجْزَوْنَ الْغُرْفَةَ بِمَا صَبَرُوا وَيُلَقَّوْنَ فِيهَا تَحِيَّةً وَسَلاماً . خَالِدِينَ فِيهَا حَسُنَتْ مُسْتَقَرّاً وَمُقَاماً . قُلْ مَا يَعْبَأُ بِكُمْ رَبِّي لَوْلا دُعَاؤُكُمْ فَقَدْ كَذَّبْتُمْ فَسَوْفَ يَكُونُ لِزَاماً " سورة الفرقان 63:77


هذه الآيات الكريمات يبرز فيها عباد الرحمن بصفاتهم المميزة ، ومقوماتهم الخاصة ، هؤلاء العباد هم الذين يعرفون الرحمن ، ويستحقون أن ينسبوا إليه ، وأن يكونوا عباده ، هم الذين يئس الشيطان من أن يغويهم أو يجد منفذاً للسيطرة عليهم فقد أقسم كما قال جل وعلا : " قَالَ فَبِعِزَّتِكَ لأغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ . إِلاَّ عِبَادَكَ مِنْهُمْ الْمُخْلَصِينَ " سورة ص 82-83 ، وقال تعالى : " إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ إِلاَّ مَنْ اتَّبَعَكَ مِنْ الْغَاوِينَ " سورة الحجر /42




إخوتي


أتريدون أن تكونوا من عباد الرحمن ؟ أتريدون أن تنتسبوا إلى الله عز وجل ؟ أتريدون أن تكونوا من هؤلاء ؟
ما عليكم إلا أن تتصفوا بصفات عباد الرحمن قولاً وعملاً .






الصفة الأولى : التواضع



قال تعالى : " وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الأَرْضِ هَوْنا ً"

فالصفة الأولى من صفات عباد الرحمن أنهم يمشون على الأرض مشية سهلة هينة ، ليس فيها تكلف ولا تصنع ، يمشون بسكينة ووقار بلا تجبر ولا استكبار ولا استعلاء على أحد .
فالمشية ككل حركة تعبير عن الشخصية وعما يستكن فيها من مشاعر ، والنفس السوية المطمئنة الجادة القاصدة ، تخلع صفاتها هذه على مشية صاحبها ، فيمشى مشية سوية مطمئنة جادة قاصدة ، فيها وقار وسكينة ، وفيها جد وقوة .


وليس معنى :
" يَمْشُونَ عَلَى الأَرْضِ هَوْناً " أنهم يمشون متماوتين منكسي الرؤوس كما يفهم بعض الناس ، فقد كان سيد ولد آدم (صلى الله عليه وسلم ) إذا مشى كأنما ينحط من صبب ، وكأنما الأرض تطوى له ، قال أبو هريرة (ما رأيت شيئا أحسن من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كأن الشمس تجري في وجهه ، وما رأيت أحدا أسرع في مشيته من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، كأنما الأرض تطوى له ، إنا لنجهد أنفسنا ، وإنه لغير مكترث ).
ورأى عمر بن الخطاب رجلاً يمشي رويداً مطاطأ الرأس فقال : ما بالك ؟ أأنت مريضاً ؟ قال : لا ، فعلاه بالدرة ، وأمره أن يمشي مشية الأقوياء .


وقد نهى القرآن عن مشي المرح والبطر والفخر والاختيال قال تعالى :
" وَلا تَمْشِ فِي الأَرْضِ مَرَحاً إِنَّكَ لَنْ تَخْرِقَ الأَرْضَ وَلَنْ تَبْلُغَ الْجِبَالَ طُولاً "الإسراء37
وهذا لقمان يوصي ابنه : " وَلا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلا تَمْشِ فِي الأَرْضِ مَرَحاً إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ " لقمان18


وعن عبدالله بن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( من تعظم في نفسه أو اختال في مشيته ، لقي الله عز وجل و هو عليه غضبان )وروى مسلم عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (بينما رجل يتبختر ، يمشي في برديه ، قد أعجبته نفسه ، فخسف الله به الأرض ، فهو يتجلجل فيها إلى يوم القيامة)


وقد كان صلى الله عليه وسلم سيد المتواضعين كان يمشي خلف أصحابه كواحدٍ منهم ، حتى أن الرجل الغريب ليأتي فيقول أيكم ابن عبد المطلب ؟ ، وكان في بيته في مهنة أهله ، يرقع ثوبه ويخصف نعله ويحلب شاتـه .






وإلى لقاء آخر مع باقى صفات عباد الرحمن جعلنا الله وإياكم منهم
__________________

لمشاهدة الروابط و الصور في التواقيع يجب ان يكون عدد مشاركاتك 0 او اكثر. انت تملك حاليا 0 مشاركة.

التعديل الأخير تم بواسطة نوران ; 10-08-2008 الساعة 04:59 AM.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 10-08-2008, 09:15 PM
نور الحق نور الحق غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
المشاركات: 69
معدل تقييم المستوى: 7
نور الحق is on a distinguished road
افتراضي

بارك الله فيك على الموضوع
وجعلنا واياك من عباده المخلصين آمين
__________________
اللهم اغفر لنا ذنوبنا ولاخواننا الذين سبقونا في الايمان
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 10-11-2008, 12:15 AM
الصورة الرمزية خديجه
خديجه خديجه غير متواجد حالياً
عضو نشيط جدا
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: مصر
المشاركات: 408
معدل تقييم المستوى: 7
خديجه is on a distinguished road
افتراضي

مشكوره اختى نوران على هذا الموضوع
جعلنا الله واياك من من عباده المخلصين
وهدانا وايك الصراط المستقيم صراط الذين انعم عليهم
اللهم امين

فى انتظار التكمله على احر من الجمر
__________________

لمشاهدة الروابط و الصور في التواقيع يجب ان يكون عدد مشاركاتك 0 او اكثر. انت تملك حاليا 0 مشاركة.


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 10-24-2008, 02:17 AM
الصورة الرمزية نوران
نوران نوران غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 22
معدل تقييم المستوى: 0
نوران is on a distinguished road
افتراضي

جزاكم الله خيرا على المرور
وسأكمل الموضوع قريبا إن شاء الله تعالى
__________________

لمشاهدة الروابط و الصور في التواقيع يجب ان يكون عدد مشاركاتك 0 او اكثر. انت تملك حاليا 0 مشاركة.
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 10-24-2008, 02:29 AM
الصورة الرمزية نوران
نوران نوران غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 22
معدل تقييم المستوى: 0
نوران is on a distinguished road
افتراضي

الصفة الثانية : الحلم


قال تعالى :" وَإِذَا خَاطَبَهُمْ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلاماً "

الصفة الثانية من صفات عباد الرحمن أنهم إذا سفه عليهم الجهال بالسئ ، لم يقابلوهم عليه بمثله ، بل يعفون ويصفحون ، ولا يقولون إلا خيرا ، فهم لا يلتفتون إلى حماقة الحمقى وسفه السفهاء ولا يشغلون بالهم ولا وقتهم وجهدهم بالاشتباك مع السفهاء والحمقى في جدل وعراك ، ويترفعون عن المهاترة مع المهاترين الطائشين ، " وَإِذَا خَاطَبَهُمْ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلاماً " لا عن ضعف ولكن عن ترفع ، ولا عن عجز إنما عن استعلاء ، وعن صيانة للوقت والجهد أن ينفقا فيما لا يليق بمن هو مشغول عن المهاترة بما هو أهم وأكرم وأرفع .


كما قال تعالى : " وَإِذَا سَمِعُوا اللَّغْوَ أَعْرَضُوا عَنْهُ وَقَالُوا لَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ سَلامٌ عَلَيْكُمْ لا نَبْتَغِي الْجَاهِلِينَ " القصص /55


وقال تعالى : " وَقُلْ لِعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنزَغُ بَيْنَهُمْ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلإِنسَانِ عَدُوّاً مُبِيناً " الإسراء/53
فقد أمر الله نبيه أن يأمر عباد الله المؤمنين أن يقولوا في مخاطبتهم الكلام الأحسن ، والكلمة الطيبة ، فإنهم إذا لم يفعلوا ذلك نزغ الشيطان بينهم وأخرج الكلام إلى الفعال ووقع الشر والمخاصمة والمقاتلة .


وقال تعالى : " وَلا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ (34) وَمَا يُلَقَّاهَا إِلاَّ الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلاَّ ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ " فصلت 34-35
أى ادفع من أساء إليك بالإحسان إليه ، فإذا أحسنت إلى من أساء إليك قادته تلك الحسنة إليه إلى مصافاتك ومحبتك ،والحنو عليك حتى يصير كأنه ولي لك حميم أى قريب إليك من الشفقة عليك والإحسان لك ، ومايقبل هذه الوصية ويعمل بها إلا من صبر على ذلك فإنه يشق على النفوس ، وما يلقاها إلا ذو نصيب وافر من السعادة في الدنيا والآخرة .


وقد كان رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) لا تزيده شدة الجهل إلا حلما
عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : كنت أمشي مع النبي صلى الله عليه وسلم وعليه برد نجراني غليظ الحاشية ، فأدركه أعرابي فجذبه جذبة شديدة ، حتى نظرت إلى صفحة عاتق النبي صلى الله عليه وسلم قد أثرت به حاشية الرداء من شدة جذبته ، ثم قال : مر لي من مال الله الذي عندك ، فالتفت إليه فضحك ، ثم أمر له بعطاء .(متفق عليه)


وعن عبد الله بن عمرو بن العاص قال: { لم يكن النبي صلى الله عليه وسلم فاحشا ولا متفحشا ، وكان يقول : ( إن من خياركم أحسنكم أخلاقا ) } . صحيح البخاري

عن أبي الدرداء أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (ما من شيء أثقل في ميزان المؤمن يوم القيامة ، من خلق حسن ، وإن الله ليبغض الفاحش البذيء) الترمذي وابن حبان في صحيحه.


وإلى لقاء آخر قريبا إن شاء الله تعالى
دمتم في حفظ الله
__________________

لمشاهدة الروابط و الصور في التواقيع يجب ان يكون عدد مشاركاتك 0 او اكثر. انت تملك حاليا 0 مشاركة.
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 10-31-2008, 11:41 AM
الصورة الرمزية خديجه
خديجه خديجه غير متواجد حالياً
عضو نشيط جدا
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: مصر
المشاركات: 408
معدل تقييم المستوى: 7
خديجه is on a distinguished road
افتراضي

سلمت يداك اختى على هذا الموضوع فما اعظم ان يتصف الانسان بالحلم

اللهم اهدنا لاحسن الاخلاق لا يهدى لاحسنها الا انت واصرف عنا سيئها لا يصرف عن سيئها الا انت

__________________

لمشاهدة الروابط و الصور في التواقيع يجب ان يكون عدد مشاركاتك 0 او اكثر. انت تملك حاليا 0 مشاركة.


رد مع اقتباس
  #7  
قديم 10-31-2008, 09:07 PM
m_shoupaky m_shoupaky غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
المشاركات: 36
معدل تقييم المستوى: 0
m_shoupaky is on a distinguished road
افتراضي

السلام عليكم ممكن تقبلوا مني تحيتي انا احب اسال فين باقي الصفات اشتاق لقراءتها كلهامنك اختي
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 10-31-2008, 09:13 PM
m_shoupaky m_shoupaky غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
المشاركات: 36
معدل تقييم المستوى: 0
m_shoupaky is on a distinguished road
افتراضي

اللهم تقبل
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 11-26-2008, 07:25 AM
الصورة الرمزية نور
نور نور غير متواجد حالياً
مشرفة قسم الحوار العام
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
الدولة: مصريه
العمر: 31
المشاركات: 1,242
معدل تقييم المستوى: 7
نور is on a distinguished road
افتراضي

__________________

لمشاهدة الروابط و الصور في التواقيع يجب ان يكون عدد مشاركاتك 0 او اكثر. انت تملك حاليا 0 مشاركة.


ان اعجبتك مواضيعي فلا تبخل علي بدعوه بظهر الغيب بالجنه في الاخره والسعاده لقلبي في الدنيا
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 12-15-2008, 06:46 PM
الصورة الرمزية نوران
نوران نوران غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 22
معدل تقييم المستوى: 0
نوران is on a distinguished road
افتراضي

جزاكم الله خيرا على المرور
ومعذرة على التأخير وسأكمل باقي الموضوع بإذن الله تعالى
__________________

لمشاهدة الروابط و الصور في التواقيع يجب ان يكون عدد مشاركاتك 0 او اكثر. انت تملك حاليا 0 مشاركة.
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع


الساعة الآن 10:30 PM.


جميع الحقوق محفوظة لموقع هدي الإسلام